مالسبب في اتجاه الشركات للسعوده الوهميه بدلاً من التوظيف !

a4e9957b2f0275a75db4401fa8610926

قبل عدة سنوات أطلق برنامج نطاقات من وزارة العمل السعودي وهو بختصار نظام يجبر الشركات على وجود موظفين سعوديين في شركاتهم لكي يتحصلون على مميزات معينة ويجب أن تكون هذه الوظائف بمرتب شهري لايقل عن 3,000 ريال سعودي ، وبالطبع هو نظام ممتاز يقلل من نسبة البطالة ويخلق فرص وظيفية للشباب ويجبر الشركات على توظيف سعوديين في شركاتهم بدلا من توظيف أشخاص غير سعوديين بحجة السعودي لايحب العمل ، مرت الأيام وللاسف ظهر طريقة يتم تلاعب الشركات في قانون نطاقات بدون مخالفته وبالطبع أقصد هنا السعوده الوهميه ! التي أطلقتها استخدمتها الكثير من الشركات وللاسف بعض الشباب الكسالى والغير راغبين بالعمل دعمو هذه الطريقة ومدو يد المساعدة للشركات المخالفة التي تدعم السعوده الوهمية.

إن كنت لاتعرف ماهي السعوده الوهمية هي عباره عن وظيفة وهمية يتم استغلال رقم بطاقة أحوال موظف سعودي بتسجيله في نظام التأمينات الاجتماعية للاستفادة من نظام نطاقات ، والهدف من تسجيل الموظف هو اثبات بأن الشركة تدعم السعوديين لكي تحصل على نطاق أخضر أو حتى بلاتيني وخصوصا بأن النطاق الأحمر يسقط الكثير من المميزات للشركات وللاسف بأن السعودي الداعم لهذه الطريقة يتراوح مرتبه الشهري الذي يتسلمه من الشركه يتراوح بين 1,000 – 3,000 ريال.

للاسف من هنا بدأت غالبية الشركات ترفض توظيف اي موظف سعودي وان تم توظيفه يتم وضع رواتب متدنيه جدا لاتتجاوز 3,000 تحت حجة لماذا احضر موظف براتب 10,000 ريال واستطيع أن أحضر موظف أخر بتكلفة لاتتجاوز 3,000 ، وطبعا ظهرت المقولة المعروفة لدى الأجانب بأن الموظف السعودي لايعمل ولا يحب العمل ولاتوجد كفاءات سعودية بالرغم أكبر الشركات السعودية تجد رؤوسائها سعوديين !

النقطة الأخرى التي جعلت الشركات لاتود توظيف أي شخص سعودي ، حين ظهر نظام نطاقات الكثير من الشركات اصبحت توظف موظفين سعوديين دون حتى عمل مقابلة شخصية للتأكد من كفائته للعمل ، وللاسف ما أن تنتهي فترة التجربة الثلاثة أشهر أو حتى أقل الا وتجد الموظف يختفي او يتقدم بطلب استقالته لأي سبب كان ، فتجد مدراء الشركات الأجانب واقصد هنا من جنسيات عربية تردد كلمة هولاء هم السعوديين لايحبون العمل ولولا نحن لما كانو يستطيعون العيش بهذه الطريقة !

في رأيي ومن تجربتي السابقه في شركة كنت موظف فيها وللاسف الشركة لديها النظريات السابقه ، أعتقد من الطبيعي جداً عندما ترى موظف لديه خبره وتجده يعمل كل صغيره وكبيره في الشركه حتى عندما تكون مهام ليست من مهامه ، ويأتي التقييم السنوي تجد المدير العام الغير سعودي يقول كلمة ” أنت كسعودي أكثر من ممتاز لكن كجنسية أخرى سيء جدا !!” دون اي سبب يذكر ! وعندما تسمع منهم التذمر من كل شيء وكأنهم قادمون من جنة الى خرابة ، من الطبيعي جدا مع الايام ستجد الموظف يتحول من منتج ومثابر وملتزم إلى كسول لايود العمل والأكبر من هذا ستجده يحمل عنصرية ضد اي شخص غير سعودي يعمل معه بالشركة بل ويحذر اي موظف جديد من اي شخص غير سعودي !. (مع العلم أنني كنت أستغرب من الاشخاص المحذرين من الأجانب في الوظائف حتى مررت بالتجربة)

ولكن في النهاية أعتقد اللوم الأكبر يقع على الموظف السعودي نفسه الذي ساهم من البداية في السعوده الوهمية (وطبعا اقصد الداعمين للسعوده الوهميه فقط) للاسباب التاليه :-

  • سدعمك هذا تكون قد ساهمت مساهمة كبيرة في تلاعب بنظام مكتب العمل بسبب كسلك ودعمك للشركات التي لاتود توظيف سعوديين مما يزيد نسبة البطالة.
  • بدعمك هذا قللت فرص توظيف السعوديين في الشركات بسبب أن الشركات أصبحت تفضل توظيف جنسيات أخرى ووضع سعوده وهمية.
  • لن تستفيد أبداً من الخبره العمليه والتي قد تضرك مستقبلا عند معرفة الشركة التي ستعمل بها لاحقاً بسيرتك بأنك من موظفين السعوده الوهمية المعروف عنهم بأنهم لايودون العمل بالاضافه للمضره الشخصيه لأنك لم تعود نفسك على العمل منذ البداية فستجد صعوبة في التأقلم على العمل اليومي لمدة 8 ساعات.

ففي النهاية أتمنى مستقبلاَ أن يصدر نظام من مكتب العمل يخالف الشركات التي تعمل بالسعوده الوهمية وتخالف ايضا اي شخص سعودي يدعم السعوده الوهمية ، الفيديو بالنهاية فعليا يصور الواقع الحاصل في الكثير من الوظائف.

Advertisements

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s